عامالأم والطفل

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها 10 أعراض تهمك

ماهى أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها؟ للإجابة عن هذا السؤال لنتعرف اولا علي ما هو الحيض؟

الحيض هو تدفق الدم الشهري لبطانة الرحم ويعرف الحيض أيضًا باسم الحيض أو الدورة الشهرية أو الدورة، يتدفق دم الحيض الذي يتكون جُزْئِيًّا من دم ومن الأنسجة داخل الرحم عبر عنق الرحم ويخرج من جسمك عبر المهبل.

تحدث آلام وتغيرات كثيرة أثناء الدورة الشهرية للنساء وقد تؤدي لبعض السيدات للاكتئاب وعدم الشعور بالراحة والبعض يفضل النوم وعدم الخروج، يجب علي الرجل أن يشارك بالتخفيف عن السيدات أينما كانت والدته أو زوجته أو أخته لأن هذه الفترة تكون من أصعب الفترات في الشهر.

ويبدأ الحيض عند متوسط عمر 12 عامًا ومع ذلك يمكن أن يبدأ الحيض في وقت مبكر من عمر 8 سنوات أو متأخرًا حتى سن 16 عامًا. يتوقف الحيض عند النساء عند سن اليأس والذي يحدث في سن 51 تقريبًا، عند انقطاع الطمث يتوقف الجسم عن إنتاج البويضات وبعد هذا الوقت لا يمكنك الحمل.

ما هي أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها؟

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

تبدأ النساء عادة في ملاحظة التغيرات الجسدية والمزاجية قبل أسبوع إلى أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. تسعون بالمائة من النساء يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

تعاني بعض النساء من علامات وأعراض المتلازمة السابقة للحيض أكثر شدة من غيرهن. تغيير الهرمونات هو السبب في العديد من علامات و أعراض الدورة الشهرية المزعجة مثل التقلصات وألم الثديين. تنتهي هذه الأعراض بعد ثلاث ايام او اربعة ايام 3-4 أيام من بدء النزيف.

والأعراض التي تدل على اقتراب الدورة الشهرية هي:

حب الشباب

مشكلة شائعة في هذا الوقت من الشهر وتصاب النساء البالغات بحب الشباب أكثر من الرجال وكل ذلك بسبب الهرمونات يؤدي ارتفاع مستويات الهرمون إلى بدء إنتاج الزيت الذي يسد المسام ويسبب البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية قبل أو أثناء الدورة الشهرية قد تلاحظين ظهور طفح في منطقة الذقن وخط الفك.

الام الثدي

يعد الم الثدي من أعراض الدورة الشهرية ويطلق على ألم الثدي المرتبط بالدورة ألم الثدي الدوري، يمكن الشعور بألام وانتفاخ في ثدييك بعد الإباضة مباشرة وبعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.

قد تلعب التغييرات في هرمونات الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين هرمون الرضاعة الطبيعية.

التعب والنوم

الهرمونات المتغيرة تزعج أنماط نومك وتجعلك تشعر بالتعب قد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضًا إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية خاصةً عند النوم تزداد احتمالية حصولك على نوم جيد عندما تنخفض درجة حرارة جسمك الأساسية.

تقلصات

تشنجات والام أسفل البطن هي الشكوى الأكثر حدوثاً أثناء الدورة الشهرية وتسمى التقلصات وتحدث أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بساعات أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي.

بينما العديد من الأعراض الأخرى تبدأ قبل أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف عادةً تعد التشنجات من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين .

الإمساك أو الإسهال

عندما تأتي دورتك الشهرية تميل أعراض الجهاز الهضمي إلى الانخفاض إلى أقصى الحدود وتصاب بعض النساء بالإمساك ويعاني البعض من الإسهال.

انتفاخ وغازات

احتباس الماء شكوى رئيسية أخرى إنه أيضًا هرموني ولكن يمكنك الحد من انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية عن طريق الاستغناء عن الملح وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام

صداع

يتم إلقاء اللوم على التغييرات في مستويات هرمون الاستروجين إذا كنت تعانين من الصداع قبل الدورة الشهرية وإذا كنتِ عرضة للإصابة بالصداع النصفي فربما تجدين أنكِ تعانين منها قبل الدورة الشهرية ويعد الصداع من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم 

تقلبات مزاجية

يمكن أن يؤثر التحول في الهرمونات التي تسبب علامات الدورة الشهرية الجسدية أيضًا على عواطفك وقد تصاب بنوبات بكاء أو تشعر بالغضب وسرعة الانفعال.

قلق واكتئاب

يعد الاكتئاب والقلق من أعراض الدورة الشهرية إذ يرتبطا بشكل شائع بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يقرب من نصف النساء اللواتي يطلبن المساعدة بخصوص علامات الدورة الشهرية يعانين من نوع من الاكتئاب أو اضطراب القلق.

الم أسفل الظهر

لا تؤثر تقلصات الدورة الشهرية على البطن فقط تؤدي التغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم إلى تقلصات قد تشعر بها أيضًا في ظهرك أو فخذيك.

ما هي بعض علامات قرب الدورة الشهرية ؟

  • المزاج المتقلب.
  • مشاكل في النوم.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • تقلصات في أسفل البطن والظهر.
  • النفخ.
  • انتفاخ الثدي.
  • حَبُّ الشّبَاب.

بعد معرفة اعراض الدورة الشهرية هيا لنتعرف علي اعراض ما بعد الدورة الشهرية

أعراض ما بعد الدورة الشهرية

  • يمكن أن تشمل الأعراض تقلبات المزاج والقلق وقد تقدم نفسها على أنها تهيج أو غضب أو بكاء.
  • تشعر بعض الحالات بالاكتئاب أو صعوبة في النوم والتركيز.
  • الألم هو أحد الأعراض الجسدية الأساسية.

ما أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة؟

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

الدورة غير المنتظمة يمكن أن تشمل الدورة الشهرية غير المنتظمة نزيف الرحم غير الطبيعي مثل:

  • النزيف بعد الجماع
  • نزيف حاد خلال دورتك الشهرية
  • نزف دم الحيض الذي يستمر لفترة أطول من المعتاد
  • النزيف بعد بلوغ سن اليأس

اقرأ أيضا: حاسبة الدورة الشهرية Period Calculator

أسباب الدورة الشهرية المتأخرة

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى أعراض الدورة الشهرية المتأخرة بدءًا من التوتر وحتى الحالات الطبية الأكثر خطورة.
دعونا نتعرف علي الأسباب المعروفة لعدم انتظام الدورة الشهرية:

داء السكري غير المنضبط

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري غير المنضبط قد يكون لديك دورات غير منتظمة لأن التفاعل بين مستويات السكر في الدم والهرمونات يمكن أن يعطل الدورة الشهرية.

اضطرابات الأكل

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها- اضطرابات الأكل - سماكوليكشن

إذا كنتِ تعانين من اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية فقد يكون لديك دورات غير منتظمةهذا لأن جسمك لا ينتج ما يكفي من الهرمونات للتحكم في الدورة الشهرية.

فرط برولاكتين الدم

يعد فرط برولاكتين الدم من أعراض الدورة الشهرية المتأخرة فالنساء اللائي لديهن الكثير من هرمون البروتين يسمى البرولاكتين في دمائهن يمكن أن يكون لديهن فترات غير منتظمة.

الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية بما في ذلك مضادات الصرع ومضادات الذهان عدم انتظام الدورة الشهرية.

متلازمة تكيس المبايض

تكيسات المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض بسبب الهرمونات الجنسية غير المتوازنة والتي يمكن أن تعطل الدورة الشهرية المنتظمة.

فشل المبايض المبكر

يتوقف مبيض النساء المصابات بالـ POF عن العمل قبل سن الأربعين وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ومع ذلك فإن بعض النساء المصابات بهذه الحالة ما زلن يعانين من بعض أعراض الدورة الشهرية .

الإجهاد

يمكن أن تؤثر هرمونات الإجهاد على الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي الإجهاد المطول إلى تأخير الدورة الشهرية أو تخطيها تمامًا.

إقرأ أيضاً: أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات والمتزوجة 8 أسباب محتملة

أيضًا عندما تبدأ الحيض لأول مرة قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصبح دورتك منتظمة وقد تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة حتى ثماني سنوات قبل انقطاع الطمث

ختامًا تعرفنا في هذا المقال على أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها وأهم العوامل المؤثرة في تأخر الدورة الشهرية ولا تنسوا متابعة قناتي على يوتيوب قناة سما الشربيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى