أدوية التخسيس

أفضل 4 أنواع برشام تخسيس بدون أضرار

يفضل الكثير الاستعانة ب برشام تخسيس مختلف لخسارة الوزن بدلًا من اتباع الحميات الغذائية التي قد يجد البعض فيها صعوبة كبيرة في الالتزام بها، كما تمكنت الكثير من أنواع أدوية التخسيس إثبات فاعليتها الكبيرة في خسارة الوزن بشكل آمن وخلال وقت قصير

وتتنوع أدوية التخسيس من حيث طريقة تناولها ودرجة الأمان في استخدامها، ومن خلال المقال الآن سنتعرف على اقوى أنواع أدوية التخسيس. 

يفضل استشارة طبيب مختص قبل البدء في تناول أي نوع من أنواع أدوية التخسيس المختلفة، وذلك للتأكد من وجود حاجة المريض لتناول أحد أنواع أدوية التخسيس

في معظم الحالات يلجأ الطبيب إلى استخدام مؤشر كتلة الجسم للتأكد من مدى حاجته لأدوية التخسيس

اقرأ أيضا حبوب حرق الدهون رقم 1 الفعالة فى فقدان الوزن FitMiss

الحالات التي يتم فيها وصف برشام تخسيس 

  • زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30                                       
  • الحالات التي يصل فيها مؤشر كتلة الجسم إلى 27 مع وجود بعض المشاكل المرضية التي يعاني منها الشخص وقد تتسبب في زيادة الوزن مثل النوع الثاني من مرض السكري أو ضغط الدم المرتفع.

ملحوظه لا يفضل استخدام أدوية التخسيس مع الحالات التي يمكن فيها إنقاص الوزن من خلال اتباع عادات صحية سليمة في الطعام، والتغيير من نمط الحياة، والزيادة من النشاط البدني

كما لا يتم استبدال العادات الصحية السليمة لإنقاص الوزن باستخدام أدوية التخسيس، حيث لا تؤدي أدوية التخسيس النتائج المطلوبة دون إتباع العادات الصحية السليمة.

اقرأ أيضا أفضل حبوب تخسيس بدون أضرار و14 نوع برشام بدون ضرر

طريقة عمل برشام تخسيس داخل الجسم

هناك أكثر من طريقة تعمل بها أدوية التخسيس داخل الجسم لعلاج مشكلة السمنة والوزن الزائد، ومن أهم تلك الطرق ما يلي

  • أدوية تعمل على التقليل من كمية الدهون التي يمتصها الجسم من الطعام الذي يتناوله الشخص                            
  • أنواع أخرى من الأدوية تمنح شعور سريع بالشبع                        
  • أدوية تعمل على التعزيز من معدل حرق الدهون في الجسم.

لابد من الانتباه لبعض العوامل الهامة قبل اختيار نوع برشام تخسيس الذي سيتناوله المريض، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الدواء.
  • الفوائد التي سيحصل عليها المريض من إنقاص الوزن.
  • التاريخ المرضي الخاص بالعائلة.
  • أي مشاكل صحية يعاني منها المريض في الفترة الحالية.

أهم فوائد أدوية التخسيس

المرضى الذين يتناولون أدوية التخسيس بجانب اتباعهم حمية غذائية مناسبة يفقدون وزن أكبر من المرضى الذين يكتفوا فقط بالحميات الغذائية بنسبة تتراوح بين 3 إلى 9% من إجمالي وزن الجسم.

يساعد فقد ما يتراوح ما بين 5 إلى 10% من إجمالي وزن الجسم في التعزيز من حالة المريض الصحية، وذلك من خلال خفض مستوى ضغط الدم، ونسبة السكر، والدهون الثلاثية، بجانب التقليل من آلام المفاصل.

برشام تخسيس للأطفال

صرحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بإمكانية تناول البالغين للغالبية العظمى من أنواع أدوية التخسيس، بينما يمكن للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم عن 12 عام تناول مادة الأورليستات فقط.

المدة المناسبة لاستخدام أدوية التخسيس

المدة المناسبة لتناول برشام التخسيس تعتمد على مدى فاعلية الدواء في إنقاص الوزن، مع القدرة على الحفاظ على ثبات الوزن وعدم زيادته مرة أخرى

في الحالات التي يفقد فيها المريض وزن مناسب يكفي للتحسين من صحته مع عدم إصابته بأي أعراض جانبية فقد يصف الطبيب الاستمرار في تناول الدواء لفترة.

أما الحالات التي لم تتمكن من خسارة 5% بحد أدنى من إجمالي وزن الجسم بعد مرور 3 شهور من بداية تناول الدواء، فقد ينصح الطبيب بالتوقف عن تناوله واستبداله بنوع آخر من أدوية التخسيس، مع محاولة اتباع بعض العادات الصحية السليمة مثل التغيير من نمط الحياة، أو اتباع حمية غذائية مناسبة، وزيادة المجهود البدني.

الآثار الجانبية لحبوب التخسيس

هناك الكثير من المرضى يشعرون بقلق كبير من الأعراض الجانبية التي قد يتعرضون لها نتيجة لتناول برشام تخسيس، وأنها في بعض الحالات قد تزداد عن فوائد استخدامها، ولذلك فمن الضروري استشارة طبيب مختص قبل تناول الأدوية، للتأكد من عدم تسبب هذا النوع من الدواء لأي مشاكل مرضية خطيرة.

تختلف الأعراض الجانبية لأدوية التخسيس فيما بينها، وفي أغلب الحالات تكون الآثار الجانبية خفيفة، وتبدأ تقل بشكل ملحوظ بعد مرور فترة من الوقت من التوقف عن تناول الدواء، وهناك بعض الحالات النادرة التي قد تتعرض لأعراض جانبية خطيرة.

أفضل 4 أنواع برشام تخسيس 

دواء أورليستات

المادة الفعالة الموجودة في دواء أورليستات تعمل على التقليل من كمية الدهون التي يمتصها الجسم من الطعام، وينتج عن ذلك نقص في امتصاص بعض الفيتامينات الهامة، ولذلك يجب تناول مكملات غذائية لتعويض ذلك النقص.

يجب وجود فاصل ساعتين بين تناول دواء أورليستات والفيتامينات، ويتم تناول الدواء 3 مرات يوميًا

يمكن تناولهم مع كل وجبة طعام، أو بعد الطعام بساعة، ومن الضروري أن يتبع المريض نظام غذائي قليل السعرات على أن تشكل الدهون فيه نسبة الثلث من السعرات الحرارية، وفي الوجبات التي تخلو من الدهون لا يتم تناول دواء أورليستات معها.

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن استخدام دواء أورليستات، وهي كالآتي

  • الغازات والانتفاخ.
  • تحول لون البول إلى درجة داكنة.
  • زيادة كمية الدهون الموجودة في البراز.
  • الزيادة من حركة الأمعاء.
  • الشعور ببعض الآلام في المعدة.
  • قيء وغثيان.

يتوفر أكثر من نوع دواء تخسيس يحتوي على مادة الأورليستات في مصر، ومن بينها الآتي

  • Easy slim
  • Regimax caps
  • Quick slim
  • Fatlose 120 Mg
  • Xenical

 برشام تخسيس شيتوكال

برشام تخسيس

دواء شيتوكال يتوفر في صورة كبسولات، ويحتوي على مادة الشيتوزان التي تساعد في التقليل من كمية الدهون التي يمتصها الجسم، وغالبًا ما تكون الجرعة التي يصفها الطبيب كما يلي:

  • 2 كبسولة قبل 15 دقيقة من تناول وجبة طعام دسمة مع 2 كوب من الماء مرة واحدة يوميًا.
  • كبسولة واحدة فقط قبل تناول كلًا من وجبتي الإفطار والعشاء مع كوب كبير من المياه.

لا توجد أي أضرار جانبية خطيرة لدواء شيتوكال عند تناوله لمدة 6 أشهر بشكل متواصل باستثناء فقط بعض الأعراض البسيطة مثل الإمساك، والإسهال، والغازات، والانتفاخات.

دواء كروماكس chromax

يتوفر دواء كروماكس في صورة كبسولات تحتوي على مادة الكروميوم، وحمض الهيدروكسيستريك، وخلاصة الجارسينيا، وهو ما يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، ومنح شعور بالشبع، ويمنع الجسم من تخزين الدهون.

الجرعة المعتادة من دواء كروماكس هي كبسولة واحدة فقط قبل تناول الطعام بمدة 30 دقيقة، مع الاستمرار في تناوله لفترة تدوم حتى 3 أسابيع بحد أدنى، وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية لتناول الدواء مثل الصداع، والدوخة، والغثيان.

دواء كروميوم Chromium

 برشام تخسيس

يتوفر الدواء في صورة كبسولات، والمادة الفعالة به  كروميوم بيكولينات، ويساعد الدواء في بناء عضلات الجسم، والتعزيز من نشاط الجسم البدني، وضبط مستوى الكوليسترول في الدم. ويصنف تحت بند اقوى برشام تخسيس 

الجرعة المعتادة من دواء كروميوم هي كبسولة واحدة فقط قبل 30 دقيقة من تناول وجبة الطعام، والدواء يعد آمن جدًا عند استخدامه بشكل صحيح باستثناء بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، والدوخة، والغثيان.

بهذا ينتهي مقالنا عن افضل برشام تخسيس والذي تعرفنا من خلاله على الفاعلية الكبيرة لأدوية التخسيس في إنقاص الوزن بشكل آمن خلال فترة قصيرة، مع التعرف على مجموعة كبيرة من أفضل أدوية التخسيس 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى