التخسيس

القسط الهندي مالا تعرفة عنه من فوائد وأضرار والجرعات الأمنة لسلامة صحتك

القسط الهندي وفوائدة

نبذة عن القسط الهندي

القسط الهندي أو Saussurea costus هو نبات طبي موطنه منطقة الهيمالايا . له خلفية قديمة لاستخدامه من الناحية الإثنوغرافية لأمراض الجسم المختلفة. وفقًا للأيورفيدا ، وأوناني ، وسيدها ، والطب الصيني التقليدي.  لذلك يوصى باستخدام جذور القسط لعلاج اللوكودرما ، والكبد ، والكلى ، واضطرابات الدم ، وركود تشي ، وتريدوسها.

القسط الهندي
القسط الهندي

تستخدم الجذور والمسحوق عن طريق الفم بالماء الدافئ لعلاج مشاكل المعدة ، ويتم وضع المعجون على المنطقة الملتهبة لتخفيف الألم و يتم تطبيق معجون الجذر على الجلد لعلاج الدمامل والبثور والجذام.

قد يفيدك أكثر : ملح الهيمالايا الصخري كوب واحد منه لـ تخسيس البطن والارداف

الهدف من معرفة ذلك هو إنشاء علاقة متبادلة بين الاستخدامات الدوائية العرقية والدراسات العلمية التي أجريت على القسط الهندي مع المكونات الكيميائية ، يشمل ذلك بيانات السلامة والسمية بما في ذلك الاتجاهات المستقبلية للحفاظ عليها مع زيادة العائد والتأثير.

الخلاصة :

لوحظ أن القسط الهندي له تأثير ملحوظ على أمراض المعدة والكبد والالتهابات والجهاز التنفسي والسرطان ومشاكل الجلد ولكن تم تحديد العديد من الأخطاء في اختيار المواد النباتية والمصادقة واختيار الجرعة والتقييم واختيار المعيار والمراقبة. لذلك يمكن تحديد استراتيجية تطوير وبحث تخطيطي للأدوية تستغل إمكانات مستخلصات النبات ، والجزء ، والمنتجات والمكونات المحتملة ، لضمان العلاقة بين الجرعة والاستجابة والسلامة في إطار ما قبل السريرية والتي يمكن استقراءها إلى المستوى السريري.

ماهوفوائد القسط الهندي ؟

جذور القسط الهندي
القسط الهندي
  • القسط الهندى عشب. يتم استخدام جذر القسط الهندى والزيت المستخلص منه في صنع الدواء.
  • يستخدم جذر القسط الهندى لعلاج التهابات الديدان الخيطية.
  • ويستخدم زيت نبات القسط الهندى لعلاج الربو ، والسعال ، والغازات ، والأمراض المعوية الحادة مثل الدوسنتاريا و الكوليرا . كما أنه يستخدم كمنشط ولتحفيز الهضم.
  • في الأطعمة والمشروبات على سبيل المثال يستخدم زيت القسط الهندى كعنصر نكهة.
  • في مجال التصنيع ويستخدم زيت نبات القسط الهندى باعتباره عنصر تثبيتي و يعطي العطر في مستحضرات التجميل.

طريقة استخدام القسط الهندي

يحتوي جذر القسط الهندى على مواد كيميائية يبدو أنها تقتل الديدان ( النيماتودا ).علاوة على ذلك يعتقد بعض الباحثين أن المواد الكيميائية الموجودة في زيت القسط الهندى قد تمنع تضييق المسالك الهوائية ، وهذا التأثير يخفض ضغط الدم .

هل هناك مخاوف تتعلق بالسلامة ؟

يعتبر زيت القسط الهندي آمنًا بالنسبة لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بكميات محددة . لذلك يعتبر جذر القسط الهندى آمنًا على الأرجح لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب ايضاً. ومع ذلك ، غالبًا ما يحتوي القسط الهندى على مادة ملوثة تسمى حمض الأرستولوكيك . على سبيل المثال يتسبب حمض الأرستولوكيك في إتلاف الكلى ويسبب السرطان .

الاحتياطات و اضرار القسط الهندي

الحمل والرضاعة : لا توجد معلومات موثوقة كافية عن سلامة أخذ نبات القسط الهندى أثناء مرحلة الحمل والرضاعة . ولكن يجب علينا بالتأكيد البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه .
الحساسية الخطيرة من عشبة الرجيد والنباتات المشابهه له : قد يتسبب القسط الهندى في رد فعل عكسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية نباتات Asteraceae / Compositae . و بالمثل يشمل ذلك عشبة الرجيد والأقحوان والقطيفة والإقحوانات وغيرها الكثير. إذا كنت تعاني من الحساسية ، فتأكد من مراجعة طبيبك الخاص .

قد يهمك أكثر : قشور السيليوم للتخسيس | هل قشور السيلوم تحرق الدهون ؟ ما هى فوائد اعشاب لسان الحمل

الجرعات الآمنة لاستخدام القسط الهندى :

تعتمد الجرعة المناسبة من القسط الهندى على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته وعدة شروط أخرى. بالتالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات القسط الهندى. بالإضافة إلى ذلك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويمكن أن تكون الجرعات مهمة .

بالتأكيد يجب اتباع التعليمات المدونة على ملصقات المنتج و استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل الاستخدام.

ما الأسماء الأخرى التي يعرف بها القسط الهندى ؟

Aplotaxis lappaأوكلاند كوستوس
أوكلاند لابازيت القسط الهندي
جذور القسط الهنديHuile de Costus
KushthaKuth
MokkoMokkou
Mu XiangRacine de Costus
Radix AucklandiaeSaussurea costus
Saussurea lappaSaussureae Radix
مو شيانغ
الأسماء الأخري التي يعرف بها القسط الهندى

القسط الهندي له فوائد لا حصر لها سنتعرف معاً فى مقالة مفسرة عن الفوائد وأماكن البيع والشراء بالتالي من خلال هذا الرابط ….

مقالات تـــهمـــك :

رجيم الصيام المتقطع وتحدي جديد لخسارة الوزن 10 كيلو فى شهر من خلال رجيم الصيام

اقوى تركيبة اعشاب للتخسيس والتنحيف | وصفات التخسيس مجربة

نسعي دايما أن نقدم لكم كل ما هو مفيد وصحيح ، وبالتالي نتمنى أن تكون مقالتنا عن القسط الهندي، أفادكم ولمزيد من المقالات الجيدة نرجوا منكم الدعم بالشير حتى تعم الفائدة على جميع البشر

sama Elshrbiny‬‏

كاتبة مقالات فى مجالات متعددة وصانعه محتوى فديو كامل " فويس + مونتاج "

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى