الأم والطفل

غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة

غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة فالأمومة غريزة متأصلة داخل كل أنثى، تبدأ منذ نعومة أظافرها في طريقة لعبها بالدمى، في حبها لأخيها أو أختها الصغيرة وتستطيع كل أنثى أن تكون أم ولكن لا تملك جميع الإناث القدرة على ممارسة الأمومة.

غريزة الأمومة

الأمومة مصطلح واسع وشامل كل مخلوقات الله من طيور وحيوانات وبشر، يكون في الحيوانات بشكل غريزي ولكن في الإنسان أقوى وأعمق وأكثر تأثير، ويختلف بين البشر وبعضهم من حيث قوته وضعفه.
لا يوجد معنى يختصر الأمومة في سطور لأنه قد يأخذ منك مجهود كبير لحصره في مجلدات.
قد يصف بعض من الناس الأمومة بأنها هي مرحلة حمل الجنين داخل الرحم تسعة أشهر، قد يقول أخرون بأنها تربية وفن إنشاء أجيال من البشر لا يستطيع كثيرون إتقانها، أو تفاني وإخلاص الأم في عملها بالمنزل بالاهتمام والرعاية، في الخوف والقلق عن وليدها.

الاستعداد النفسي للأمومة

لكي تكوني أم يجب أن يكون هناك استعداد نفسي وبدني حتى تستطيعين مواجهه ما انتي مقبلة عليه. هناك تغييرات فسيولوجية ونفسية تمر بها الأم قد تدفع بها للهاوية وقد تصل بها لبر الأمان. لذلك كي تمر هذه المرحلة على الأم بأمان يجب أن تتلقى الدعم الكافي من الأهل والأصدقاء والزوج خاصة ، البيئة المحيطة بالإم تؤثر علي غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة والخوف من زيادة الوزن والإكتئاب .

من التغيرات الملحوظة أثناء الحمل:

– زيادة الوزن واضطرابات في تناول الطعام سواء بالامتناع أو تناوله بشراهة.
– انتفاخ الجسم وتورمه وخصوصًا في اليدين والقدمين.
– ارتجاع في المريء وحموضة طوال أشهر الحمل.
– القيء والغثيان والدوار.
– ألام في جميع الجسم وخاصة المفاصل والظهر.
– كثرة التبول وكثرة خروج الإفرازات.
– ارتفاع حرارة الجسم أو انخفاضها
تغييرات مزاجية ونفسية
– تغييرات مزاجية حادة من الفرح والسعادة للحزن والاكتئاب.
– نوبات بكاء لإحساسها بالتعب والإرهاق المصاحب للحمل.
– خوف وقلق من اقتراب موعد الولادة.

غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة

كل تلك التغيرات في حياة شخص واحد كفيلة بدفعه إلى الاكتئاب وحتى الانتحار، لذلك من واجب كل زوج احتواء زوجته في تلك المرحلة من حياتها حتي تمر بسلام ودعمها في مرحلة ما بعد الولادة حيث يصحب تلك المرحلة بما يسمى اكتئاب الولادة. فقد تشعر الأم بشعور أكبر من الحزن والتعاسة قد يدفعها لإيذاء طفلها وكل ذلك له تأثير في غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة والخوف من زيادة الوزن والإكتئاب .

إقرأ أيضاً : عادات هتغير حياتك فى عشر خطوات ستصبحين جوهرة ثمينة

من أعراض الاكتئاب بعد الولادة

  • البكاء ليلاً ونهارًا
  • عدم شعورك بطفلك وأنه غريب عنك
  • الرغبة في إيذاء الطفل
  • العصبية والعنف تجاه الزوج والأخرين.

إقرأ أيضاً : ما بعد الولادة والاكتئاب .

غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة-سما كولكشن

يمر الإنسان في حياته بمراحل يختبر فيها قدرته على التحمل والمضيّ قُدمًا قليل ممن يملكون الشجاعة على مواجهه ضعفهم والبعض الأخر يستسلم لها من أجل ذلك فليستعد كل زوج وزوجة مقبلين على الحياة الأسرية لأنه اختيارك أن تأتي بطفلٍ لهذا العالم وبسبب غريزة الأمومة بين الرغبة والرهبة فيجب عليك إسعاده وتوفير مقومات النمو اللازمة له صحيًا ونفسيًا وعقليًا، فما الطفل إلا انعكاس لوالديه.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى