التخسيس

نظام غذائي نباتي للتنحيف وأفضل 4 أنظمة للنباتيين

نظام عذائي نباتى للتنحيف وخسارة الوزن

السمنة مشكلة كبيرة، يلجأ البعض إلى الأدوية والعلاجات بالغة التكاليف من أجل النحافة، بالرغم من أن العلاج موجود دائما بتكاليف بسيطة، ويتمثل في نظام غذائي نباتي للتنحيف حيث الخضروات والنباتات الأرضية مثل: الخيار والفلفل الأخضر والجرجير والجزر والشمر والطماطم والكرنب وغيرها، والفواكه قليلة السعرات الحرارية مثل: البطيخ الأحمر والبابايا والتفاح واليوسف أفندي والليمون والجريب فروت. 

نظام غذائي نباتي للتنحيف

ما هو النظام غذائي نباتي للتنحيف وإنقاص الوزن ؟

هو باختصار شديد نظام غذائي نباتي للتنحيف و للتخسيس يعتمد على الخضروات والفواكه، تجنبا للحوم والدواجن بجميع أنواعها، ويبقي الاختلاف هو أن بعض متبعي النظام الغذائي النباتي يتناول الأسماك والبعض لا يتناول منتجات البيض والألبان. 

 أكثر المواد الغذائية المفضلة والتى بدورها تعمل على وجود نظام غذائي للتنحيف هي الخضروات والفواكه لعدة أسباب، أولا تعمل على سد الشهية، زيادة نسبة المياه في الجسم الذي تعمل على حرق الدهون؛ وذلك لاحتوائها على العديد من الألياف، تنشيط عمليات الأيض، ولكن في الحقيقة الخضروات ليست دائما تعمل على حرق الدهون بشكل مباشر، فهي تحرق الدهون بشكل مباشر وغير مباشر كما ذكرنا أنها تحث من تحفيز عمليات الأيض. 

في الحقيقة إذا كنت متبع نظام غذائي نباتى للتنحيف أو لا أو حتى إذا كان جسمك رشيقا ولا ينقصه شيء، فيجب عليك اتباع عادة يومية رائعة ستفيدك كثيرا فيما بعد (عند الكبر)، وهي تناول الخضروات والفواكه المفيدة يوميا بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث، أو تناوله يوميا لوحده ويفضل الخضروات الورقية، والابتعاد عن الفواكه كثيرة السعرات الحرارية مثل: البلح والفواكه المجففة والمانجو والدوريان والتى بدورها تعمل على نظام غذائي نباتي للتنحيف وفقدان الوزن والاهتمام بالاكل الصحي 

ولكن قبل سرد الوجبات النباتية في الريجيم يجب معرفة أن هناك نظام غذائي نباتي للتنحيف يتم التناول فيه الألبان والبيض وتجنب الأسماك، ونظام يتبع متبعيه تناول البيض والأسماك وتجنب الدواجن والفواكه، ونظام غذائي مرن يتم التناول فيه اللحوم والدواجن بجميع أنواعها ولكن بكميات محدودة. 

قد يهمك أكثر :

نظام غذائي نباتي للتنحيف أسبوعيا 

  • عند الافطار: طبق من الشوفان + اللـبن خالى الدسم +سلطة خضار أو فواكه 
  • عند الغذاء: طبق من البطاطس المسلوقة أو المشوية +سلطة أو خس 
  •  عند العشاء: زبادي + ثمرتين خوخ +ثمرة أناناس. 
  • عند الغذاء: ثلاث ثمرات تفاح +كوب من اللبن خالي الدسم +قطعة خبز أسمر مضافا إليه قطعة من الجبن خالي الدسم أو بيض مسلوق 
  • عند الغداء: سبانخ +سلطة خضار + بروكلي 
  • عند العشاء: شريحة بطيخ + القليل من الجبن خالي الدسم. 
  • عند العشاء: ثلاث ثمرات جوافة أو كمثري 
  • عند الغذاء: طبق من الفاصوليا أو البازلاء مطبوخ بالقليل من الزيت + نصف كوب أرز بني (مسموح بنصف كوب أرز بني = ٢٨جرام في اليوم الواحد في الريجيم) 
  •  عند العشاء: ثمرة أو ثمرتين من الرمان. 
  • عند الافطار: حبوب القمح والذرة + أي نوع خضار 
  • عند الغداء: طبق من الكوسا + شوربة الخضار الطازجة +عند العشاء: بيضتان مستويتان بالقليل من الزبد + بطاطا حلوة. 

مع العلم أن لا مانع في شرب الشاي الأخضر أو الزنجبيل أو القرفة أو اليانسون أو الكمون المغلي (يفضل عند الريق) أو الحلبة بين الوجبات، ويمكن تناول كميات آخري من الفواكه بين الوجبات، ويمكن تناول الذرة المشوية في الريجيم ولكن يفضل تناول نص كوز ذرة مرتين أسبوعيا. والمهم في النظام الغذائي النباتي هو التنوع في الخضار والفواكه، والوجبات يوميا؛ حتي يستفيد الجسم بأكبر قدر من المواد الغذائية المختلفة.

التخطيط لنظام غذائي نباتي للتنحيف للمبتدئين 

للحصول على أقصى استفادة من النظام الغذائي النباتي، اخْتَرْ مجموعة متنوِّعة من الأطعمة الصحية النباتية، مثل كل الفواكه والخضراوات مثل :

 
  • الأفوكادو : من الخضروات التي تحرق الدهون بشكل كبير؛ لأنه يعمل على تعطيل الإشارات العصبية في الجسم، مما ينشط من حرق الدهون، ويقاوم عمليات الأكسدة المضادة، ويقوي من مناعة الجسم عن طريق إمداده بطاقة كبيرة. 
  • الخضروات الورقية: إذا كنت تبحث عن أفضل الخضروات لحرق الدهون، وذلك لعدة أسباب منها احتواءها على كمية كبيرة من الألياف التي تحرق الدهون، وتحافظ على نمو عضلات الجسم، وصحة الجسم بشكل عام، واحتوائها على فيتامين كاف الذي يعمل على تنشيط مستويات الطاقة في الجسم؛ مما يجعل الجسم يبذل جهدا أكبر (ممارسة الرياضة بشكل أكبر)، فعليك تناول الخضروات الورقية بكميات كبيرة منها الخس والجرجير ونبات السبانخ والكالي والسلق. 
  • الخضروات الصليبية: تلك الخضروات لها العديد والكثير من الأهمية في النظام الغذائي النباتي للتنحيف، فهي تعزز من قدرة الجسم على حرق دهونه، وليس هذا فقط بل لديها قيمة عالية من المواد الغذائية، وتحتوي تلك الخضروات على مركبات تمنع السمنة وزيادة الوزن. 
  • البازلاء: تحتوي البازلاء والفاصوليا على كمية كبيرة من البروتينات، البروتينات تعمل على كبح الجوع، وكذلك تحتوي البازلاء على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة. 
  • الفلفل الأخضر: يحتوي على مركب الكاب سيسين Capsaicin ، الذي يفقد الجسم الكثير من الوزن. 
  • البصل: من أهم الخضار الذي يجب أن تتوفر في طبق السلطة؛ لأنه يعزز من معدل الأيض؛ لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة. 
  • الخيار: يحتوي الخيار على نسبة مرتفعة من المياه والألياف، مما يزيد من عملية التمثيل الغذائي. 
  • الطماطم: إذا اردت اذابة دهون الخصر لديك، فتناول الطماطم بكميات مناسبة؛ فهي تحتوي علي فيتامينات كالسيوم وسي، الذي يحرقان الدهون العنيدة في منطقة الخصر.

أفضل الفواكة لخسارة الوزن سريعا والتى تساعد فى نظام غذائي نباتى للتنحيف

الفواكه وجبة خفيفة مليئة بالألياف والفيتامينات، تدعم أي نظام غذائي؛وخاصة إذا كان نظام غذائي نباتي للتنحيف  فهي علاوة على حرقها للدهون، تعتبر وجبة متكاملة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية والصحة والمناعة مثل: التوت بأنواعه والبرتقال واليوسف أفندي والمشمش والأناناس والبطيخ والبرقوق والخوخ والرمان والتفاح والموز وغيرها. 

  • التفاح: من أهم الفواكه في النظام الغذائي فهى تدخل فى نظام غذائي نباتي للتنحيف، ويمكن تناوله بكميات كبيرة، فهو قليل السعرات، حيث يحتوي على ١١٦سعرة، و٥.٤ جرام من الألياف، وذلك كافي لخسارة الكثير من وزن الجسم. 
  • الفواكه الحجرية: فواكه خفيفة ذات سعرات قليلة مثل: المشمش والنكتارين. 
  • الكيوي والبطيخ: يحتوي كمية كبيرة من المياه، ومغذي جدا للجسم. 
  • البرتقال: يحتوي على فيتامين جيم، الذي يحافظ على صحة ومناعة الجسم، وبسبب احتواءه على نسبة مياه عالية وكثافة حجمه؛ فيقلل الشعور بالجوع، ويشعر الجسم بالشبع والامتلاء لفترات أطول. 
  • الجريب فروت: يمنع زيادة مستويات السكر، فينظم نسبة الأنسولين؛ لذلك هو مفيد وصحي لمرضي السكر، ملئ بالمعادن والألياف، ولكن يجب مراعاة عدم تناوله بكميات كبيرة بهدف الحصول على جسم رشيق، فهو أحيانا يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال. 

في النهاية أود أن أقول إن لا يوجد نظام غذائي يخلو من الخضار والفواكه، فالخضار والفواكه تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة، وتحفز من اذابة الدهون، ولكن لا ينفع النظام بدون رياضة، لذا يجب اتباع الرياضة بشكل يومي، والحرص على شرب المياه بكميات معتدلة، ولا يجب تناول نظام غذائي نباتي بدون ادخال عناصر أخري مثل منتجات الالبان أو أسماك ولحوم، فتناول الخضار والفواكه لوحده لا يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الآخرين، وعلاوة على ذلك يجب عدم تخطي الحدود في تناول معظم الخضروات والفواكه أثناء النظام غذائي نباتي للتنحيف ، مثل البطاطا والمانجو والمكسرات والدوريان والموز، ويجب تجنب تناول الزبيب والتمر والفواكه المجففة أثناء النظام غذائي نباتي للتنحيف .

شاهد أيضا :أسرار النظام الغذائي النباتي لانقاص الوزن | كيفية خسارة الوزن بسرعة مع افضل رجيم نباتي

إذا كنت من محبيى الشكولاتة وترغب فى تناول شكولاتة بطعم مميز وغني بالحليب النباتى فهذا من الانواع الجيدة
شوكولاتة بيضاء عضوية بالحليب النباتي مع قطع الكاكاو الخام

sama Elshrbiny‬‏

كاتبة مقالات فى مجالات متعددة وصانعه محتوى فديو كامل " فويس + مونتاج "

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى